شبكة

10 خطوات أساسية ومهمة لتحضير العرض التقديمي بنجاح

مهارات العرض والتقديم : 10 نصائح لعمل عرض تقديمي ناجح
مرحبا، أحببت أن أحييك أولاً قبل أن أشاركك قلقك حيال إعداد وتقديم البرزنتيشن الخاص بك، أووه اعلم أن الأمر قد يكون بالنسبة لك صعب جداً إن كنت تفعل هذا للمرة الأولى، أما إن كنت من الاشخاص اللذين سبق لهم وأن قاموا بتقديم برزنتيشن قبل ذلك لكنك لم تعتد الأمر بعد فلا شك أنه لا زال لديك بعض المخاوف من الوقوع في أخطاء عند القيام بإعداد المحتوى ومن ثم تقديمه، لا بأس الكثير منا يقع في الأخطاء وانا واحد منهم لكن مع العمل الجيد والتدرب المستمر كل شئ سيصبح أفضل ما يهم دائماً هو أن تغمس نفسك في التجربة، لذا هيا بنا.

الخطوة الاولى: تحضير المحتوى المراد تصميمه


الخطوة الأولى والأساسية على الإطلاق هي أن تقوم بتحديد المحتوى الذي ستقوم بتقديمه، نعم نعم أقول ذلك لأني أجد الكثير من الطلاب أو غيرهم يُطلب منهم تقديم برزنتيشن ولا يقوم الدكتور أو المحاضر بتحديد الموضوع الذي ستتحدث فيه، ومن هنا يأتيك التشتت وتتردد كثيراً في اختيار الموضوع ما يجعلك تفكر في خطوات تالية وتفكر مع نفسك كيف سيبدو العرض؟ ماذا ستلبس هذا اليوم؟ هل سأنجح أم لا؟ لاا يا عزيزي عليك بأن تحدد وجهتك وتعرف ما الموضوع الذي ستتحدث فيه أولاً، تخطى تلك الخطوة إن قام المحاضر بتحديد الموضوع، عدا ذلك سأقوم بمشاركة مجموعة من أفكار ومواضيع برزنتيشن قوية.

الخطوة الثانية: يُفضل كتابته داخل ملف وورد وتنسيقه

طريقة عمل بوربوينت ناجح
بعد أن تقوم بتحديد الموضوع الرئيسي، الآن عليك تجميع كل المعلومات المهمة التي تدور حوله وكتابتها داخل ملف وورد، حدد العناوين الأساسية والفرعية، اجمع أكبر قدر من المعلومات وضعها في الملف، بعد ذلك عليك بقراءة وفهم تلك المعلومات ومحاولة ربط كل جزئية بآخرى داخل ذهنك، أما الآن عليك بتلخيص هذا المحتوى قدرالإمكان بحذف ما هو زائد عن الحاجة وستجد ان الجزئيات التي فهمتها ستقوم بحذف الكثير من الشرح عنها وتبقي على مفاتيح لها.

الخطوة الثالثة: فتح ملف بوربوينت جديد واختيار ثيم افتراضي

الآن جاءت لحظة مهمة للغاية وهي تحويل النصوص والفقرات التي قمت بكتابتها أو نسخها للوورد إلى تصميم داخل برنامج البوربوينت، والهدف من ذلك هو تبسيط المعلومات وربط كل معلومة وجزئية بشكل او صورة تعبر عنه، يمكنك اختيار ثيم افتراضي أو قم بتصفح مجموعة قوالب بوربوينت عربية على الموقع.

الخطوة الرابعة: ابدأ في تخيل كيف سيكون الشكل النهائي للعرض

نعم، تخيل صورة العرض في ذهنك، ما هي الألوان التي تراها العرض فيها؟ هل ستستخدم صور؟ هل الموضوع يحتاج إلى رسوم بيانية أو انفوجرافيك؟ ما هو الخط الذي ستسخدمه؟ كم من الشرائح تود أن يكون هذا العرض؟ وهكذا حتى يكون لديك تصور مبدأي عما تريد وحاول أن تربط بين الوقت المتاح لك للعرض وعدد السلايدات التي ستقوم بتصميمها.

الخطوة الخامسة: انقل المحتوى من ملف الوورد إلى البوربوينت

إن كنت قد حملت أحد قوالب موقع عروض بوربوينت أو ادركها بوربوينت الجاهزة فكل ما عليك الآن هو القيام بنسخ العناوين والفقرات من الوورد إلى برنامج البوربوينت مع تغيير أي جزئية في التصميم بما يتناسب مع موضوعك.

الخطوة السادسة: استخدم مواقع الصور المجانية للحصول على صور احترافية

تصميم بوربوينت
في علم النفس توجد قاعدة الصورة الذهنية للأشخاص ووظيفتها بشكل بسيط جداً أن الشخص يقوم بربط المعلومات والأرقام بالأحداث التي يراها ومنها الصورة التي يراها أو حتى الأصوات التي يسمعها، وعلى ذلك فاستخدام صور ذات علاقة مع بعض الجزئيات التي ستتحدث فيها وترى أنها معقدة بعض الشئ وتريد أن توضحها سيكون أمر بالغ الأهمية بالنسبة لك ولفهم الأشخاص لشرحك، وإليك بعض المواقع التي تقدم صورعالية الدقة وبشكل مجاني:
كما يمكنك تصفح قسم خلفيات بوربوينت ومشاهدة الجديد فيه.

الخطوة السابعة: راعي اختيار حجم الخط ونوعه

اختر نوع خط مناسب لموضوعك فإذا كنت معلماً وتقوم بتدريس مادة اللغة العربية مثلاً للصف الأولى الابتدائي فالفئة المستهدفة هنا أطفال، لذا توجب عليك اختيار نوع خط يناسب تلك الفئة لكي تستوعبه عقولهم، وعلى غرار ذلك قم بتحديد الفئة المستهدفة سواء كانت متوسطة أو كبيرة وهل ستناقش موضوع جدي أو رسمي أم غير ذلك.

الخطوة الثامنة: رتب الشرائح حسب طريقة عرضك للنقاط

أساسيات و نصائح مهمة لعمل عرض "presentation" ناجح
قم بترتيب طريقة حديثك عن الموضوع أمام الاشخاص، قم بذلك داخل ذهنك وإن أمكن حاول أن تتحدث وتجرب أمام أحد الأصدقاء المقربين أو العائلة، حاول أن ترتب شرائح البوربوينت لتعرض النقاط التي تتحدث فيها بشكل متناسق، عندما تذكر مثال مهم أن تقوم بوضع شئ يعبر عن هذا المثال داخل العرض التقديمي.


الخطوة التاسعة: احفظ عملك

قم بعمل حفظ للعرض بعد إجراء تغيير أو إضافة على الشرائح يفضل أن تقوم بذلك نحو مرور كل دقيقتين تجنباً لأي طارئ قد يحدث يفقدك التصميم الذي تعبت عليه من انقطاع للكهرباء أو إغلاق الحاسب لأي سبب أو تشنج الحاسب، أما إن كنت تستخدم أوفيس 365 فتلك الخطوة ستكون تلقائية وإن لم تكن تمتلك 365 سأقوم بمشاركة مقالة بسيطة أشرح لك كيف تجعل بوربوينت يحفظ العمل تلقائياً.

الخطوة العاشرة: اصنع مفاتيح للكلام

مهمة هي تلك الخطوة إن استطعت تطبيقها بشكل احترافي، هل تتذكر مشاهدة مقدمي البرامج التلفزيونية كيف يمسكون بورق في أيديهم؟ ألم تتسائل ذات مرة لماذا يمسك بهذا الورق، بالفعل أتفق معك هذا سكربت يدون فيه المذيع النقاط الرئيسية التي سوف يتحدث عنها ويكتب بعض الكلمات التي تعطيه إشارة تجعله يتذكر بداية الكلام ثم ينطلق هو، يمكنك تطبيق تلك الخطوة باستخدام ورق (الكوشيه) بحجم الـ A4 ثم قطعها لنصفين، ربما سأتطرق في موضوع منفصل عن تلك الطريقة، إن أحببت معرفة المزيد عن ذلك أخبرني في التعليقات أنك مهتم وسأقوم بمشاركة كل ما لدي من أجلك.

شارك الموضوع مع أصدقائك

مشاركة الواتساب تعمل فقط على الهواتف الذكية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة عروض بوربوينت جاهزة
تصميم : Obeida Amin