شبكة

خطوات كيفية إعداد عرض بوربوينت والاستعداد لإلقاءه

كيف تصنع وتقدم عروض تقديمية عظيمة
مرحبا عزيزي/ عزيزتي، أود في البداية أن أخبرك بأمر كان يحدث معي عندما كُنت في الجامعة، انا اسمي إبراهيم عندما كنت في المرحلة الجامعية ويتم تكليفي بتحضير جزء معين من المادة كـ عرض تقديمي بوربوينت ولاحقاً سأقوم بمناقشة تلك الجزئية أمام زملائي ودكتور المادة كان ينتابني شعور بالتوتر الشديد عندما أفكر في اني سأقف أمام زملائي وهم ينظرون إلي بتفحص ينتظرون بماذا سوف أنطق، كنت أحاول تهدئة الأمر مع نفسي وأقول: "انا قدها" لكن سرعان ما يتطحم كل شئ عندما أقف بالفعل لإلقاء العرض التقديمي الخاص بي لأجد نفسي متوتر وصوتي مهتز وألقي بالنظرات هنا وهناك لا ادري ماذا يحدث! لكن بمرور الوقت تعلمت أنه لابد من أن تدخل التجربة وتُفسح المجال لنفسك بأن تخطئ وتتعلم وهذا ما حدث معي شخصياً واستطعت أن أطور من مهارتي في الإلقاء من عدة نواحي، لذا سأستعرض معك أهم 5 خطوات أعتبرها خلاصة لإتقانك مهارة تقديم البرزنتيشن.


الخطوة الأولى: إلقاء مقدمة بكل ثقة

أحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها الأشخاص عند إلقاء العرض التقديمي هي الشعور بالتوتر، وجوهر الأمر لا يتعلق بكونك متوتر بل بطريقة إظهار ذلك للعموم (الجمهور أو زملائك) وعلى هذا فالأمر الأول الذي يجب ان تقوم به هو أن تظل ساكناً فلا تتحرك ولا تستعجل وحاول أن تحافظ على يديك بجانب جسدك، فهذه هي الطريقة الأكثر هدوءاً وثقة وهي تركز على إيصال الشعور بالأمان لدى الجمهور أو الحضور.
الآن، يمكنك تقديم نفسك والتعريف بشخصك حيث يمكن أن تقول: 
"مرحباً، انا إبراهيم" وعند القيام بذلك عليك بالتخفيف وتخفيض نطق الكلمة في النهاية لتظهر الثقة لديك.


الخطوة الثانية: ذكر المؤهل

بالتأكيد إن كنت في الجامعة وتقوم بإلقاء عرضك التقديمي فلن تحتاج إلى هذه الخطوة ستحتاج إليها في حالة كان العرض مع أشخاص لا تعرفك، لذا هيا بنا.
هنا كثيراً ما يرتكب المقدمين الكثير من الأخطاء بذكر ألقابهم وسنوات خبراتهم بكل بساطة، حيث يقولون شيئاً
مثل: "انا مدرب لمهارات العروض التقديمية واقوم بذلك على مدى عشرين عاماً"
أما ما يرغب في معرفته الجمهور عن هذا المدرب هو ما الذي يمكنه القيام به من أجلهم، هم بحاجة إلى معرفة من انت ولما انت الشخص الأفضل لتقديم هذا العرض، وماذا تحوي في حقيبتك لتقديمه لهم حيث يمكنني أن أقول على سبيل المثال: "انني اساعد الأشخاص في التغلب على مخاوفهم وإلقاء عرض تقديمي مميز، فماذا يعني لك ايضاً؟ ولإكتشاف لك عليك بالقيام بخطاب قصير حيث سيبدو كما يلي: (هل تعرف كيفية تمحور المشكلة لدى بعض الأشخاص؟ اليوم سوف أطلعكم على الحلول) فالحل هنا هو الي يمكن أن تقدمه وهو كيفية مساعدة الأشخاص.


الخطوة الثالثة: خطف انتباه الجمهور

كيفية إعداد عرض بوربوينت بطريقة إحترافية
بالتأكيد انت لا تريد أن تتحدث للحضور وهم ينظرون في أماكن آخرى أو تجدهم يتثآبون أو أو أو، لذا من المهم أن تعلم كيف تجذ انتباه الحضور إليك بذكاء ومن الاساليب المتبعة لفعل ذلك هو اسلوب رمي الشباك، مثلاً
 قل: "سوف أخبركم أو أطلعكم على ....... واذكر أمر له علاقة بفائدة ستقدمها للحضور
أيضاً من الأمور التي ستساعدك كثيراً للاستحواذ على انتباه الحضور هو أن تحظى ببعض الوقت لنفسك كي تعرف ما السبب أو ما الأمر الذي سيجعل الأشخاص يشعرون بالسعادة والحرية والنجاح في حياتهم أو دراستهم.


الخطوة الرابعة: تقديم المحتوى

هي من أهم الخطوات التي ستجعلك واثق من نفسك أمام الحضور، وهي أسلوب التقديم ووسائله، بالتأكيد هناك عدة وسائل وأدوات لاستعراض العرض التقديمي لكن شخصياً افضل أن تستخدم برنامج البوربوينت، وأحرص على تنسيق المحتوى بشكل جميل وعصري هو ما سيساعد على إيصال المعلومات التي تتحدث عنها مع أنها ستدعم الخطوة السابقة في لفت انتباه الحضور لك، تلك الخطوة الأولى، الخطوة الثانية هي ألا تقوم بقراءة الشرائح فالحضور يستطيع قراءتها بعينيه جيداً لا تكن مملاً، فقط اترك دقيقة للحضور يقرأون الشريحة ثم أشرع في الحديث بشئ استثنائي
مثال: "سوف أطلعكم على كيفية فعل .......... واذكر الأمر الذي يريدون أن يتعلموه".


الخطوة الخامسة: ذكر عبارة ذات مصداقية (اقتباس)

أن تٌلقي عرضاً تقديمياً يدل على أنك شخص مُثقف وهنا يعتقد الحضور أنك على دراية بأمور مختلفة، لذا يمكنك ذكر بيانات ومعلومات ذات صلة بشغف واهتمام الحضور أمامك وذلك لتدعم رسالتك وهدفك من العرض.
مثال: أن تقول أن الأبحاث قد أثبتت أن .............
أو
حاول أن تتعلم شيئاً واحداً عن كل شيء، وكل شيء عن شيء واحد




شارك الموضوع مع أصدقائك

مشاركة الواتساب تعمل فقط على الهواتف الذكية

هناك تعليقان (2):

جميع الحقوق محفوظة عروض بوربوينت جاهزة
تصميم : Obeida Amin